شبكــة أنصــار آل محمــد

شبكــة أنصــار آل محمــد (https://ansaaar.com/index.php)
-   بـاب شهـــر رمضــان (https://ansaaar.com/forumdisplay.php?f=89)
-   -   سلسلة أخطاء الصيام (لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ]) (https://ansaaar.com/showthread.php?t=36148)

عقيدتي نجاتي 20-06-16 03:44 AM

سلسلة أخطاء الصيام (لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ])
 
بسم الله الرحمن الرحيم



1• التلفظ بنية الصيام:

وقد تقدم أن التلفظَ بالنية لم يكن يفعله النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا صحابته،ولاالتابعون،ولاأحد الأئمة الأربعة،ولا السلف،فهو محدث بدعة،والنية محلها القلب، وهي قصد العبادة.


وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة أن النبي- صلى الله عليه وسلم -اشترط إجماع وتبييت الصيام قبل الفجر في الفريضة،ومعنى ذلك قصد الصيام ونيته بقلبه أن يصوم غدًا،كما صح عن أمِّ المؤمنين حفصة- رضي الله عنها- أنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم:((من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلاصيام له)) رواه أحمد وأصحاب السنن ففي الحديث تبييت الصيام،ومعناه:قصد القلب،كما هو ظاهر معنى "تبييت"..والله أعلم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2. •التساهل بوقت الإمساك:

كما يفعله بعض الناس من الأكل والشرب حتى ينتهي المؤذن من أذانه،وربما تساهلوا فاستمروا في الأكل والشرب حتى يَفْرَغَ المؤذنون في المساجد التي يسمعونها ،وهذا
كله غلطٌ ظاهر،وربما أبطل الصيام ، ويقول الله تعالى:( وَكُلوا وَاشرَبوا حَتّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيطُ الأَبيَضُ مِنَ الخَيطِ الأَسوَدِ مِنَ الفَجر).

ووقت التبين المذكور هو أول وقت الفجر، وهو وقت الأذان للفجر،و "حتى" تدل على الغايةفإذا شرع المؤذن في الأذان الثاني الذي بعد طلوع الفجر وجب الإمساك والصوم،


وهذا المعنى قد جاء في حديث عائشةوابن عمر _رضي الله عنهم_ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :{{ إن بلالًا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابنُ أمِّ مكتوم}}.متفق عليه ،

وللبخاري : {فإنه لايؤذِّنُ حتى يطلعَ الفجرُ}.فقول الرسول _صلى الله عليه وسلم—" كلوا واشربوا حتى يؤذن.."دليلٌ على وجوب الإمساك وبدءِ الصيام مع سماع الأذان الثاني الذي بعد طلوع الفجر.
ولكن جاءت السنة بالترخيص لمن سَمِعَ الأذان وفي يده أكلةٌ أو شَرْبَةُ أن يقضي حاجته منها...

والله الموفق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3. التساهل بصلاة الجماعة والنوم عنها وجمع الصلوات:

وهذا من المنكرات العظيمة في شهر الصيام،إذ الصلاة ركن الدين الأعظم بعد الشهادتين، والتساهل فيها لايَحِلُّ أبدًا وقد تقدم في "الصلاة" أدلةُ
وجوب صلاة الجماعة في المساجد ،وحرمة التساهل في الصلاةبتركها مع الجماعات تفضيلًا للنوم ونحوه،وأمَّا جمع بعض الصلوات دون عذر شرعي يبيح الجمعَ فمنكر آخرُ،ولايحل.

والمسلم مأمورٌ بأن يرتبَ أوقاته على أساس تقديم الصلوات على أي أمرٍ آخر، وعلى المسلمين التعاونُ فيما بينهم، والتناصح في هذا الأمرالذي يظهرُ في شهرِ الصيــام،وقد قال تعالى:
"وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ".
...انتهى....

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عقيدتي نجاتي 20-06-16 04:07 AM

4. قول الزور والعمل به والجهل في الصيام وغيره :

فقول الزور والعمل به منكرٌ لايحل ،لما ثبت في " صحيح البخاري" عن أبي هريرة - رضي الله عنه-قال :قال النبي صلى الله عليه وسلم ((من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)).

والجهل بقول الفحش والمسابة ونحو ذلك سوء خُلق ،ومنكر ٌ خاصةً للصائم : فقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:((قال الله تعالى:كلُّ عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به.والصيام جُنَّةٌ،فإذا كان يومُ صوم أحدكم فلايرفث ولايصخب فإن سابَّه أحدٌ أو قاتله فليقل : إنِّي صائم إنِّي صائم)).

وروى ابن خزيمة في صحيحه أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: (( ليس الصيام من الأكل والشرب إنما الصيامُ من اللغو والرفث ،فإن سابَّك أحدٌ أو جَهِلَ عليك فقل : إني صائم إني صائم)).

وحديث أبي هريرة المتقدم أولاً رواه البخاري في (الأدب)من (صحيحة) بلفظ (( من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل)) ويدخل في الجهل كل ماكان فحشًا أو سِبَابًا أو غيبةً أو نميمةً أو كذبًا أو زورًا ونحو ذلك من آفات اللسان والجوارح،فيجب على الصائم أن ينزه نفسه عن الكذبِ والغيبةِ والجهلِ والسبابِ وكذلك يجب على غير الصائم، ولكنه في حق الصائم أشدُّ لحرمةِ الشهرِ والصيام.والله الموفق لتجنبها...


ِانتهى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5. طلاق البصر والسمع على وجه محرم :

قال تعالى: (( إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا )) [سورة الإسراء : 36]

فالجوارح التي ائتمن عليها العباد هم المسؤولون عنها وفيم استعملوها، وقد اعتاد بعض الناس رؤية المنكرات أو سماعها كرؤية المتبرجات داعيات الفتنة، وهذا كله واجب الاجتناب في شهر الصيام وغيره، وتأكده في شهر الصيام ظاهر؛ لحرمة ومكانة شهر الطاعة والغفران.

وما أجمل أن يتخذ المسلم من شهر الصيام وسيلة لقطع العلائق والصلة بالمحرمات المرئية أو المسموعة، وسائر الشهوات، وفي الحديث القدسي (( يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي )).


انتهى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


6. استماع آلات اللهو في شهر الصيام وغيره :

وذلك أنه قد دلت الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم سماع المعازف وما يصاحبها، قال تعالى: (( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ))
[سورة لقمان : 6]

قال ابن مسعود -رضي الله عنه- وغيره: هو الغناء، ولا شك أن المعازف والغناء داخلة في لهو الحديث الذي يضل عن سبيل الله.

وفي صحيح البخاري تعليقا بصيغة الجزم -وقال بعض العلماء موصول- : (( ليكونن من أمتى أقوام يستحلون الحر والحرير والمعازف.....)) الحديث. وهذا ظاهر في التحريم ؛ وذلك لأن الاستحلال لا يكون إلا للمحرم، وصدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فقد استعمل الناس من أمة محمد المعازف والغناء على وجه فيه التهاون وعدم المبالاة، والواجب على المسلم إتباع ما جاء في القرآن والسنة، وترك المحرمات في شهر الصيام وهو آكد بالمنع لفضيلة الشهر وفي غيره.
انتهى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


7. التساهل بمعرفة أحكام الصيام :

فالواجب على المسلم معرفة أحكام الصيام الظاهرة الواجبة عليه؛ كوقت الفطر والإمساك، وكأنواع المفطرات، وكالذي يجب الإمتناع عنه وشروط الصيام ونحو ذلك؛ حتى تقع العبادة موقعها ويكون مأجورا عليها لفضيلة العلم.


انتهى.

المصدر/[المنظار في بيان كثير من الأخطاء الشائعة - لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ]



عبق الشام 20-06-16 12:23 PM

جزاكِ الله خيرا


الساعة الآن 09:22 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant